التأمل
رياضة جميلة للعقل وتتيح له أن يسرح في هذا الكون وما فيه، ويرتب أفكاره وأن يخلق
أفكار جديدة عن رؤيته للأشياء.
فهذه الميزة نجدها كثيرًا عند المميزين
والناجحين والعلماء الكبار الذين دائمًا ما يبتكرون أفكار جديدة نُعجب بها ونظن أن
ذاك الشخص هو نابغة لا يمكن إدراكه والوصول لما عليه من قيمة ومنصب.
ويحثنا ديننا الحنيف على التأمل والتدبر فقد
ذُكر في القران في مواضع عدة، قال تعالى: ﴿أَفَلَا
يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ﴾
(الغاشية، آية 17)،
وقال تعالى: ﴿وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ﴾
(الذاريات، آية 21)
فيما يلي بعض الكتب التي تساعدك على اكتساب
بعض الطرق للممارسات التأملية في التعليم، وبعض الدراسات التي أجريت على الممارسات
التأملية وآثارها سواء على المتعلمين أو المعلمين أو كليهما، وبعض المقالات
المتعلقة بذات الموضوع، ومقاطع فيديو للشرح والتوضيح..
بعد الاطلاع والاستفادة من المراجع المتوفرة، نرجو تعبئة الاستبانة بالضغط هـــــــنــــــــــــــــــا
تأليف: جوردن هلفش و فليب سميث
ترجمة:
السيد محمد العزاوي و الدكتور إبراهيم خليل شهاب
مراجعة
وتقديم: محمد سليمان شعلان
ابتدأ الكتاب بعبارة "يجب علينا أن نعلم
التلاميذ كيف يفكرون، وإلا فلماذا نلحقهم بالمدارس؟ والشيء الأساسي الذي يفوق كل
ما عداه هو أن يتعلم الشباب كيف يستمرون في التعلم"
فهذا الكتاب ينادي بضرورة تنمية التفكير
التأملي لدى الأجيال الصاعدة والجيل العامل الآن في شتى جنبات الحياة، والمبادرة
إلى حل المشكلات التي تعترض كل عامل في ميدان عمله كما يساعد المدرسين والطلبة
الكليات ومعاهد المعلمين والمهتمين بما تؤديه المدارس على أن يعيدوا النظر في
عاداتهم العملية وطرق تفكيرهم الحالية والتزاماتهم الحاضرة وأن يعيدوا بناءها إذا
اقتضت الضرورة.
رابط الكتاب
******************
كتاب الممارسة التأملية للتربويين
تأليف: أوسترمان
و كوتكامب
ترجمة: منير حلوراني
يبين كتاب (الممارسة التأملية التربويين)
بوضوح أن النظرية والتطبيق لا يمكن فصلهما، ومن أجل تغيير الطريقة التي تعمل بها
الأشياء، فإننا يجب أولًا أن نفهم ما الذي تفعله الآن ولماذا نفعله، وذلك قبل أن
نستطيع تبني أساليب جديدة ولأن هذا هو مرشد عملي، حيث يهدف إلى مساعدة القراء على
وضع أفكارهم قيد التنفيذ فورًا، فإن الممارسة التأملية قد تم شرحها من خلال الكثير
من الأمثلة الحية، فالمؤلفان يقدمان خطوط إرشاد عامة للانخراط في الممارسة
التأملية، وعما يجب عمله وكيفية عمل ذلك و باستخدام خبرتهما وخبرة الممارسين
التأمليين الأخرين، فإن أوسترمان و کوتكامب ينقلانا إلى المرونة وقابلية التغير و
عدم التوقع في هذه العملية، كما أنهما أقامه الحجة القوية في سبب فعالية الممارسة
التأملية وسبب تأثيراتها طويلة الأمد.
******************
عرض بوربوينت يستعرض نشرة
تعريفية عن التأمل المهني للتدريس الفعال، ويشمل مناقشة التأمل الذاتي، ومميزاته
ومستوياته ، وخطواته وأدواته.
******************
حقيبة تعليمية للتدريس القائم على الممارسات التأملية
يمكنك هذا الموقع من الاستفادة من هذه
الحقيبة التعليمية للتدريس القائم على الممارسات التأملية.
رابط الموقع
2. أدوات التأمل المهني:
3. مميزات المدخل التأملي:
4. ممارسة التدريس التأملي:
رابط الموقع
******************
مقاطع
فيديو
1. تطبيق التأمل لتطوير أدائك المهني:
عند تفكير المعلم في تطبيق
التأمل في التدريس ذاتياً أو بالتعاون مع الآخرين، يجب أن تكون المعايير المهنية
وميثاق أخلاقيات مهنة التعليم، ولائحة الأداء الوظيفي هي المرشدة للمعلم. ويتطلب
تحقيق فاعلية التأمل من المعلم العودة إلى دليل المعلم الجديد للتدريس الفعال،
والتركيز على خطوات ممارسة التأمل.
ومن المفيد أيضاً القيام بالتالي:
- حدد لنفسك الأهداف المنشودة من التأمل.
- حدد مجموعة معينة من جوانب التطوير التي تريد تحسينها في ضوء المعايير المهنية والتي يمكن قياسها.
- خطط مسبقاً للأدوات والأساليب التي سوف تستخدمها لجمع المعلومات حول المعيار المهني المستهدف بالتأمل.
2. أدوات التأمل المهني:
تصنف على أكثر من طريقة:
- حسب أسلوب استخدامها: فردي ذاتي أو تعاوني تشاركي.
- حسب الهدف منها ما يوظف للوصف كصحيفة التأمل أو الرصد والملاحظة كقوائم التقدير أو التحليل كأداة SWOT.
3. مميزات المدخل التأملي:
يختلف المدخل التأملي في تنمية المعلم عن المدخل التقليدي في عدة أمور، ويتميز المدخل التأملي بمميزات منها:
- يصبح المعلم مشاركاً فعالاً ومساعداً في تنفيذ برامج التنمية المهنية.
- يهدف هذا المدخل إلى تغيير السلوك وتعديله وليس فقط اكتساب المعلومات والنظريات.
- الأسس التأملي في هذا المدخل يقوم على ربط النظرية بالتطبيق.
- يرتكز على معايير مهنية محددة.
- يعتمد الأسلوبين الذاتي والتعاوني في إجراءات تنفيذه.
أن يتأمل المعلم في
كيفية أدائه كتوثيق كتابي أو تسجيل صوتي، أو تسجيل مقطع فيديو، وبذلك يحصل على عدة
فوائد منها:
- تحسين الأداء
- تعزيز الثقة والتغلب على العقبات.
- تكوين مرجعية في المستقبل.
ومن الوسائل التي تعين
على ممارسة التدريس التأملي:
- تسجيل الدرس.
- طلب الملاحظة من الزملاء أو المشرفين أو قادة المدارس أو الخبراء في المجال.
- تعبئة النماذج واستطلاعات الرأي سواء من الطلاب أو من الزملاء الملاحظين أو من قبل نفس المعلم (ذاتية).
******************
المقالات
العلمية
1.العنوان: ممارسات
تدريسية تأملية نحو تعليم أفضل.
الكاتبة: سعادة المحيميد- باحثة دكتوراه المناهج وطرق التدريس -جامعة الإمام
محمد بن سعود الإسلامية.
تاريخ النشر: 2017م .
الناشر : مكتب التربية العربي
لدول الخليج.
2. العنوان: التأمل المهني في المدارس.
الكاتبة: ليلى مسند الصيفي
تاريخ النشر: 2015م
الناشر: مجلة المعرفة.
3. العنوان: الفكر التأملي: التفكير الناقد تجارب ودراسات تربوية ترجمة لأعمال تربوية معاصرة.
الكاتب: صالح
العليان.
الناشر: مركز البحوث والدراسات
التربوية .
4. العنوان: التفكير التأملي.
الكاتب: عبدالله
البشير.
الناشر: مركز البحوث والدراسات
التربوية .
******************
الدراسات
السابقة التي أجريت عن الممارسات التأملية
1.العنوان: واقع الممارسات التأملية لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة القدس المفتوحةوعلاقتها باتجاهاتهم نحو التطور المهني الذاتي في ضوء بعض المتغيرات.
الباحث : محمد عبد الفتاح شاهين.
تاريخ النشر: 2012م.
2. العنوان: واقع الممارسات التأملية وأثرها على دافعية الانجاز لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا في محافظة اربد
الباحث : لمياء عبيدات.
تاريخ النشر: 2017م.
3. العنوان:
طبيعية الممارسات التأملية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في المملكة
العربية السعودية من وجهة نظرهم.
الباحثون:
ناعم العمري – عبدالولي الهمش – علي علي- حمود السليمي.
تاريخ
النشر: 2018م.
4.
العنوان: أثر الممارسة التأملية في تطوير الأداء
التدريسي لمعلمات التربية الإسلامية في سلطنة عمان
الباحثان:
محمد العياصرة – عائشة الفارس.
تاريخ
النشر: 2018م.
موضوعات ممتازة ومهمة في مجال إعداد المعلم
ردحذفصحيح
حذفمفيد
حذفرائع
حذفمفيد جدا
حذفمفيد
حذفجيد
حذفموضوع رائع
حذف������
حذفتم
حذفمفيد
حذفرائع
حذفبالتأكيد
حذفيوجه المعلمين لإظهار إبداعاتهم التدريسية و التأملية.
مفيد
حذفالموضوع رائع جدا ومفيد وغنى بالمعلومات البيمه
حذفممكن احد يعد لي الممارسات التأمليه ؟
ردحذفجميل
حذفمهتم
ردحذفموضوع مهم ومفيد
ردحذفموضوع واسع يستحق القراءة
ردحذفموضوع مهم وحديث
حذفرائع ومميز
ردحذفموضوع رائع يستحق القراءة
ردحذفشكرا لهذه المعلومات القيمة
ردحذف👍👍👍
ردحذفشكرا جزيلا ، معلومات قيمة ومفيدة
ردحذفجزاكم الله خيرًا
ردحذفجزاكم الله خيرارر
ردحذفتم
حذفNnnnnnnnnn
ردحذفMmmmmmmm
ردحذفبالتاكيد
حذفMmmmmmmmmm
ردحذف🌹🌹🌹🌹🌹🌹
ردحذفKkk
ردحذف👍
ردحذفموضوع رائع
ردحذف👍👍
حذفموضوع رائع
ردحذفموضوع ممتاز
ردحذفموضوع ممتاز
ردحذفموضوع رائع
حذفمقال مفيد
حذفمقال مفيد
حذفمقال مفيد
ردحذفمقال جيد للمخزون الفكري للمعلمين
ردحذفموضوع جميل ومهم ومفيد
ردحذفموضوع جدا راااااائع ومفيد
ردحذفموضوع جميل
ردحذف🌹🌹🌹🌹
ردحذف🌹🌹🌹
ردحذف👍👍👍🌺
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفموضوع مفيد جدا
ردحذفتم
ردحذفيجب دراسته بشى من التعمق ومشاهدة حصص عملية على دروس معدة بهذا الاسلوب
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذف👍
حذفتم شكرا
حذفتطوير الذات ورفع كفاءة الأداء من متطلبات المرحلة
ردحذفتم
ردحذفتم
حذفموضوع مفيد
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفراااائع
ردحذفرائع
ردحذفراقع جدا
ردحذفممتاز ورائع
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذفرائع وجميل
ردحذفكثير حلو
ردحذفمعلومات رائعة....
ردحذفالله يعطيكم العافيه
ردحذفموضوع رائع
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفرائع ممتاز
حذفنم
ردحذفتم شكرا
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفجميل الله يعطيكم العافية
ردحذفجميل ربي يعطيكم العافية
حذفالله يعطيكم العافية وجزاكم الله خيراً
ردحذفجميل
حذفالله يعطيكم الف عافية... عمل في ميزان حسناتكم
ردحذفالله يعطيكم العافيه مواضيع شيقه في غاية الاهميه
ردحذفموضوع ممتاز
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذفتم
ردحذفجزيتم خيرا
ردحذفهام للغاية
ردحذفتم
ردحذفموضوع رائع
ردحذفجميل
ردحذفيعطيكم العافيه
ردحذفموضوع رائع
ردحذفالله يجزيك الخير
ردحذفرائع
ردحذفرائع
حذفتم
ردحذفتم
ردحذفرائع
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفمهم شكرا
ردحذفتم
ردحذفمفيد
ردحذفجزاكم الله خير الجزاء
ردحذفنفيد
ردحذفمواقف رائعة... نتعلم منها
ردحذفاحسنت
ردحذف، يعطيكم العافية
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفنم
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذفجميل
ردحذفالاستكشاف، والتفسير والتوسيع، والتقويم. ... ثم تطورت في السنوات الأخيرة وأصبحت تتكون من خمس مراحل هي: الانشغال(التهيئة)، والاستكشاف، والتفسير، والتوسيع، والتقويم.
حذفجزاكم الله خيرا
ردحذفجميل
ردحذفممتاز
ردحذفالله يجزيكم الخير.. جهود مشكوره
ردحذفجهود مشكورة
ردحذفجهودكم مباركه
ردحذفممتاز
ردحذفجهودكم مباركة
ردحذفتم
ردحذفجميل
ردحذفموضوع مهم وحديث ويحتاج إلى وقت
ردحذفمواضيع مهمة ومفيدة يحتاج كل معلم الاطلاع عليها والاستفادة منها
ردحذفالتدريس التأملي طريقة رائعة لتقويم المعلم اداءه
ردحذفومعرفة نقاط الضعف والقوة
رائع ابدعتم
التدريس التأمل طريقه مبدعه لربطها بالعملية التعليميه
ردحذفتحفيز الطلبه للتأمل وتنمية التفكير
ردحذفتم مشكور
ردحذفرائع
ردحذفبارك الله فيكم
ردحذفاشكرك
ردحذفتم
ردحذفالاستكشاف، والتفسير والتوسيع، والتقويم. ... ثم تطورت في السنوات الأخيرة وأصبحت تتكون من خمس مراحل هي: الانشغال(التهيئة)، والاستكشاف، والتفسير، والتوسيع، والتقويم.
ردحذفالاستكشاف والتفسير والتوسع والتقييم
ردحذفتم
ردحذفمفيد
ردحذفيجب تعزيز مفهوم ااتريس التأملي
ردحذفتم
ردحذفموضوعات مهمه ومفيده
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفمفيد
ردحذفمعلومات قيمه جزاكم الله خيرا
ردحذفمعلومات من المهم جدا الاطلاع عليها
معلومات في غاية الأهمية
ردحذفمن المهم جدا الاطلاع عليها
لقد استفدت من هذه المعلومات
جزاكم الله خيرا
معلومات في غاية الاهميه
ردحذفمعلومات مهمه جدا فعلا استفدت منها
ردحذفموضوع مفيد
ردحذفبارك الله بكم
ردحذفرائع
ردحذفتم شكرا
ردحذفتم
ردحذفمفيد
ردحذفمفيد
ردحذفتم
ردحذفالتدريس التأملي يعزز الثقه والتغلب ع العقبات
ردحذففيدوهات رائعه جدا
ممتاز
ردحذفتم
ردحذفكيف يتم شرح درس
ردحذفجهود مشكورة ومباركة
ردحذفتم
ردحذفمفيد
ردحذفممتاز
ردحذفمفيد جدا
ردحذفتم
ردحذفمفيد
ردحذفتم
ردحذفموضوع جيد
ردحذفمفيد
ردحذفالله يعطيكم العافية
ردحذفمفيد
ردحذفرائع جدا
ردحذفبجنن
ردحذفتم
ردحذفمفيد جدا
ردحذفمفيد
ردحذفجميل جدا
ردحذفتم
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذفموضوعات مهمة ومفيدة في تطوير المعلم مهنيا
ردحذفرائع
ردحذفموضوعات مهمة ومفيدة
ردحذفتم
ردحذف